موقع ومنتدى مدرسة الجندية الاعدادية المشتركة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع ومنتدى تعليمي للعاملين ومتعلمين مدرسة الجندية الاعداديةومجتمع الجندية


2 مشترك

    خصائص تعليم الكبار

    avatar
    خالد النادي


    المساهمات : 16
    تاريخ التسجيل : 08/03/2010

    خصائص تعليم الكبار Empty خصائص تعليم الكبار

    مُساهمة  خالد النادي الثلاثاء مارس 09, 2010 1:29 am

    إدارة المنيا التعليمية
    برنامج التنمية المهنية للموجهين

    خصائص تعليم الكبار
    إعداد
    عبد النعيم محمد عبد أبوزيد
    الهدف العام:-
    تعريف المتدربين بإستراتيجيات تعليم الكبار
    الأهداف الفرعية:-
    بنهاية الجلسة التدريبية يستطيع المتدرب أن:-
    1. يحدد مفهوم تعليم الكبار.
    2. يحدد دوافع التعلم عند الكبار.
    3. يعرف خصائص الكبار المؤثرة على تعلمهم.
    4. يستخلص أسس تدريب الكبار.

    أولا: مفهوم تعليم الكبار
    يقصد به ذلك النشاط المخطط و الهدف المشترك بين الفرد البالغ ( الناضج) و البيئة بغرض تحقيق النمو الذاتى، و التأهيل للمسئوليات و الأدوار المجتمعية و الوظيفية، و يتم ذلك دون ممارسة ضغوط مباشرةعلى المستهدفين.
    دوافع تعليم الكبار:-
    تعريف الدافعية:-
    هى الرغبة الملحة داخل الفرد لإشباع و كلما ارتفع مستوى الدافعية أصبحت عملية التعلم أفضل. ( كرونيت Kroehnet)
    • الدافعية الداخلية و الخارجية:
    ينبثق الدافعية الداخلية من الحاجة الى تحسين الصورة الذاتية و رفع مستوى تقدير الذات، و تدعيم مستوى جودة التعلم، بينما ينبثق الدافعية الخارجية من العوامل الخارجية مثل الفرص المتاحة للحصول على التقدير، أو انجاز هدف خارجى مرتبط بالعمل أو النمو المهنى، أو الترقى، أو فرص تدعيم المسار الوظيفى.

    أولا: الدوافع الخارجية
    1. الدوافع المهنية:
    يتعلم الكبار نتيجة لدافع و هذا التعلم ( التغير فى السلوك ) لا يحدث إلا اذا تم دعمه بالإستخدام و الإستعمال، و تمثل الدافعية أهم عناصر التعلم من حيث تدفعهم نحو هدفهم المتمثل فى الحصول على أحد أشكال التعلم المختلفة مثل الفهم أو تعديل الأداء أو اتقان مهارة معينة، و قد لا يستطيع الكبار تحقيق دوافعهم الحقيقية فقد يكون الدافع البحث عن فرصة للترقية أو فرصة عمل أخرى و هكذا تتداخل الدوافع و تندمج مع بعضها و الدافع المهنى تحيط به بعض الدوافع الأخرى مثل دراسة موضوع معين أو الرغبة فى الإستجمام بعيدا عن العمل الروتينى و تتداخل الأسباب الإقتصادية أو المادية مثل الحصول على عائد مادى.
    2. الدوافع الإجتماعية: يعتقد البعض ان مكانته الإجتماعية سوف تتأثر بإلتحاقه بأحد برامج تعليم الكبار و يتضح ذلك بصفة خاصة فى برامج محو الأمية أو تثقيف الكبار و قد ينضم بعض الناس فى برامج تعليم الكبار من أجل تدعيم علاقاتهم الإجتماعية بالآخرين.

    ثانيا: الدوافع الداخلية
    الدوافع الذاتية:-
    و تعنى الرغبة فى تطوير المعارف و المهارات الذاتية و الرغبة فى البحث و الدراسة لموضوع معين و يمثل هذا الدافع عنصرا هاما فى تحفيز السلوك التعليمى.
    و العلاقة بين الدافع المهنى و الذاتية و قد لا تكون واضحة عند الكبار فقد يشعر الفرد بأنه يحتاج الى مهارات معينة تجعل صورته أكثر تقديرا و احتراما امام الأخرين كما تمثل المنافسة دافعا قويا فى البحث و اكتساب المعلومات و الخبرات التى تتيح له تطوير الأداء و تحقيق التميز.
    العوامل المؤثرة على تعليم الكبار:
    1. المسئولية الإقتصادية: حيث ان الوضع الإقتصادى للفرد يؤثر على دوافعه نحو التعلم من فائض مادى أو ما يتمثل فى الجهد و الوقت اللازمين لعملية التعلم و لا نستطيع الجزم بأن سوء الأحوال الإقتصادية عامل محبط للتعلم لأنه من الممكن ان يكون حافزا قويا لتحسين الأوضاع الإقتصادية.
    2. المسئولية الإجتماعية: و يقصد بها تحمل بعض المسئوليات اتجاه الأخرين فى الأسرة أو المجتمع الوظيفى و تكونتلك المسئوليات دافعا قويا للبحث عن فرص للتعلم تساعده فى تأكيد دوره و مسئولياته الإجتماعية و قد تكون أيضا عوامل عكسية حيث يكون من الصعب اقتطاع وقت مناسب لعملية التعلم.
    3. القدرة على التعلم: و المقصود بها هنا القدرة الذهنية و تدل على الدراسات على ان قدرة الكبار على التعلم تمتد حتى سن متأخر من العمر تصل الى ما بعد الخامسة و السبعين لكن أفضل فترات التعلم من بعد العشرين و حتى الثلاثين حيث يبدأ بعدها الإنخفاض بمعدل 1%.
    4. مستوى النضج و الخبرة:و هو ان يشعر الفرد بالحاجة الى اكتساب مهارات جديدة أو تطوير مهاراته الحالية من خلال التبصر الذاتى و التفكير المتوازن و ضبط النفس و الدافعية الذاتية.
    5. التغير الجسمانى: و يقصد به الخصائص الجسمانية التى تميز الكبار و التى لها أثر مباشر على قدرات الإنسان البالغ على التعلم.
    حيث تعتمد عمليى التعلم علة نضج الحواس الخمسة للإنسان و درجة فاعلية تلك الحواس و خاصة السمع و التى كون فى أحسن حالاتها فى عمر الثامنة عشر و أدناها فى مرحلة الشيخوخة.
    أما حاسة البصر فتستمر فى النمو من الثانية عشر حتى الأربعين و يبدأ فى الإنحدار الحاد من الخامسة و الخمسين فما فوق. و تؤكد تلك المعدلات ان التغير الجسمى الذى يطرأ على الكبار يمثل عاملا هاما فى تخطيط تعليم الكبار.

    مبادىء التعلم عند الكبار
    كيف يتعلم المتدربون من الكبار؟
    يحتاج الكبار لمعرفة أسباب تعلمهم لأى شىء.
    يصبح الكبار مستعدين للتعلم عندما يشعرون فىحياتهم أو فى بيئةعلمهم بحاجة الى تعلم شىء جديد لتحسين أدائهم أو لرفع مستوى الرضا عن عملهم.
    يغلب على الكبار عند دخولهم فى تجربة التعلم التركيز على أداء المهام و حل المشكلات و الممارسات الواقعية.
    يحتاج الكبار الى التوجيه الذاتى.
    يتمتع بقدر كبير من الخبرة التى تختلف من فرد لأخر.
    يرغب الكبار فى تعلم نماذج تطبيقية و عملية يتمكنون من ممارستها و تطبيق ما يكتسبون من معارف جديدة فى المواقف الواقعية.
    يتعلم الكبار بمعدلات مختلفة كما يستخدمون أساليب تعلم مختلفة و لا بد من تنويع أسلوب التدريس ليتوافق مع نطاق واسع من الإختلافات بين المتعلمين.
    يحتاج الكبار لمعرفة الصورة الكبيرة كما يحتاجون لفهم العلاقة بين الجزء و الكل و متابعة سياق البرنامج التدريبى.

    يستطيع الكبار مساعدة بعضهم فى التعلم.
    يتسم نطاق انتباه الكبار بالقصر مما يستوجب السرعة فى سير التدريب و قصر زمن النشاط .
    يدرك الكبار أهمية و قيمة وقتهم، و لهذا يجب أن تتسم تجربة التعلم بالكفائة و الفاعلية.
    أولاً: لماذا يتعلم الكبار؟
    1. تنمية معرفتهم.
    2. تنمية المهارات.
    3. اكتساب مهارات جديدة.
    4. تعديل و تنمية إتجاهاتهم.
    5. مواكبة ما فاته من تعليم.
    6. محو الأمية الثقافية.
    7. العمل على خلق مجتمع متطور.
    8. حتى يكون أكثر فعالية.
    9. حتى يتعامل مع المواقف الحياتية.
    10. مسايرة تطورات العصر حتى لا يكون هناك فجوة بين الأجيال.

    خصائص تعليم الكبار:-
    1. التوجيه الذاتى = التعلم الذاتى : أن يتحمل المسئولية و على المدرب الجيد أن يوضح أن التدريب عمل جماعى يشترك فيه المدرب و المتدربين.
    2. الخبرة : لهم خبرة و فكر حيث يبنى المدرب خبراته على خبرات الكبار فالمدرب الجيد يستفيد من خبرات المتدربين و لا يتصور أن خبراتهم محدودة فلذلك يمكن الإعتماد عليهم بإثراء التدريب و إبتكار تطبيقات جديدة.
    3. الواقعية : يفضل الكبار أن تكون التطبيقات واقعية و لا تنفصل عن الواقع. و لذلك فالمدرب الجيد يصمم أنشطة تدريبية متصلة مباشرة بإحتياجات المتدربين.
    4. المنفعة : حيث يفضل الكبار التركيز على حل المشكلات بدلا من تنمية المعارف. فعلى المدرب توضيح أهمية تعلم مهارة معينة لآداء العمل بشكل أسهل و أكثر فاعلية. و يكون التدريب أكثر فاعلية إذا إكتشفوا أنهم سوف يساعدهم فى تحسين أدائهم. و لذلك لابد للتدريب أن يكون مفيدا لهم علميا و ماديا و اجتماعيا.
    5. الدافعية : دائما الكبار لديهم حب المعرفة، و دافعية للتعلم بسبب خبراتهم السابقة و رغبتهم فى إظهارها و تحقيق الذات، فهدفهم للحضور واضح جدا. فالمدرب الجيد يستغل هذه العوامل و يشجعها و لا يضعفها. و على المدرب الجيد إثارة المتدرب فكريا ليظهر ما لديه من خبرات.
    6. مراعاة البعد النفسى للكبار حيث فارق السن بين المتدرب و المدرب.
    7. أن يكون المتدرب مشاركا و ليس ملتقى علم فقط. بمعنى أن يعطى رأيه فى جوانب التدريب المختلفة.
    8. أن يكون البرنامج ملائم للمتدرب حسب إحتياجاته من حيث المكان و المقاعد و التهوية و باقى العناصر التى تعطى للتدريب نجاحا.
    9. يحتاج المتعلم أيضا إلى جهد كبير فى المعاملة بعكس المتدربين الصغار.
    10. يحتاج المتعلم من الكبار إلى مناخ تعليمى آمن. يحضرون طواعية برغبتهم.
    11. لديهم القدرة على الإستيعاب. والنقد الذاتى و التأمل و التفكير والإبتكار.
    مزايا العمل الجماعى :-
    1. يحسن من مستوى الأفكار المطروحة مع المتدربين .
    2. يكتشف المتدربين الحلول .
    3. يتمركز التدريب على المتدرب .
    4. يجذب اهتمام المتدربين .
    5. يتقن المتدربون مهارات العمل الجماعي .
    6. يتعلم الأفراد المزيد عن أنفسهم و عن رؤية الأخرين لهم .
    7. يتعلم الأفراد استراتيجيات طرح الأسئلة ليحصلوا على المزيد من المعلومات من زملائهم ( ايتيكيت الجلسة ) .
    8. لعب أدوار عديدة تدعم مهاراتهم .
    تحديات العمل الجماعي :-
    1. وضوح تعليمات المدرب .
    2. إختيار نمط التفاعل الصحيح .
    3. حسن إختيار المجموعة و توزيع الأدوار .
    4. قيام المدرب بدوره الإيجابي .
    5. قدرة المدرب على تدوين ملاحظات أثناء العمل .
    6. قيام كل فرد بالدور المحدد له في المجموعة .
    7. ملائمة النشاط لمستوى المجموعة .
    8. تشجيع أفراد المجموعة على الإشتراك في المناقشة داخل المجموعة .
    أنماط التفاعل فى الجلسة التدريبية :-
    نشاط
    ما هي الخصال التي لا يحبها المتدربون في المدرب ؟
    1. التعالي .
    2. نقص المعرفة .
    3. عدم وضوح الإلقاء .
    4. قلة الصبر على المتدرب .
    5. اللامبالاة .
    6. سمات شخصية (الصوت الرتيب ، النظر المهمل ) .
    الخطوات السبع لنجومية المدرب : -
    1. أن يرغب المتدربون في التعلم .
    2. استخدام المواد التدريبية التطبيقية .
    3. يحقق للبالغين المتدربين ما يحتاجون .
    4. استخدام التدريب المتمركز حول المشكلات .
    5. ربط خبرة المتدربين بالتدريب .
    6. اشاعة جو ودي.
    7. التنوع في استخدام الوسائل التدريبية.
    سمات و مهارات المدرب : -
    1. لديه معرغة وافية بموضوع التدريب .
    2. منظم .
    3. مركز على الأهداف .
    4. له حضور قوي .
    5. يبرهن من منظور مهني احترافي .
    6. قادر على ربط المحتوى بمواقف العمل الخاصة بالمشاركين .
    7. صبور .
    8. مرن .
    9. ذو موقف / اتجاه ايجابي .
    10. قادر على التعامل مع الآخرين من كل المستويات .
    11. موضوعي .
    12. خامة صوته جيدة .
    13. مستمع جيد .
    14. صادق و متفتح .
    15. يستخدم وسائل تدريبية متنوعة .
    16. قادر على تشخيص الإحتياجات . 17. متحمس.
    18. يركز على المتدرب .
    avatar
    عبدالله محمد


    المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 20/11/2012

    خصائص تعليم الكبار Empty رد: خصائص تعليم الكبار

    مُساهمة  عبدالله محمد الثلاثاء نوفمبر 20, 2012 11:30 pm

    اخى العزيز اولا بستأذن حضرتك انى اخد بعض من النقاط الهامه فى موضوعكم الجميل ليساعدنى فى حل تطبيقات مادة (تعليم الكبار) فى دراستى للدبلوم العام (تربوي)بكليه التربيه جامعة الزقازيق حيث طلب منى فى السؤال تحديد خصائص عامة لمفهوم تعليم الكبار
    ثانيا جزاك الله خيرا على الموضوع

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 17, 2024 12:34 pm