إدارة المنيا التعليمية
برنامج التنمية المهنية للموجهين
من 8/7/2007 إلى 2/8/2007
التنمية المهنية للموجهين
إعداد
عبد النعيم محمد عبد أبوزيد
مفهوم التنمية المهنية :-
” هى منظومة متكاملة تتسم بالترابط و التكامل فيما بينها و تعمل على تطوير معارف و مهارات و كفاءات العاملين، لرفع مستوى أدائهم و تعديل إتجاههم، و زيادة فاعلية المؤسسة التعليمية و ذلك عن طريق تزويدهم بالبرامج التدريبية فى مختلف المجالات- و بصفة خاصة فى مجال تخصصهم. و أيضا لتسهيل مشاركتهم فى أنشطة التنمية المهنية المختلفة مثل حضور المؤتمرات المحلية و الخارجية، الإطلاع المستمر و إجراء البحوث الميدانية، مواصلة الدراسات العليا، الجولات الميدانية و الدراسية, الإجتماعات الدورية ( المكتب الفنى ) و غيرها“
الرؤية
نظام متطور للتنمية المهنية المستدامة قادر على تلبية الإحتياجات الفعلية للعاملين بالحقل التعليمى و إحداث نقله نوعيه فلا الفكر و الممارسات المهنية فى إطار اللامركزية و المشاركة المجتمعية تحقيقا لمعايير جودة التعليم بهدف الوصول إلى منتج متميز يستطيع تلبية إحتياجات المجتمع و المنافسه العالميه.
الرسالة
تقديم أنشطة تنمية مهنية بما يحقق رفع كفاءة العاملين بالمؤسسة التعليمية من خلال أدوار فعاله للتدريب المركزى و المحلى و التوجيه الفنى فى تحديد الإحتياجات و تصميم و تنفيذ و متابعة و تقويم أنشطة التنية المهنية التى تلبى الإحتياجات الفعلية طبقا لمعايير جودة التعليم.
المهام الرئيسية لنظام التنمية المهنية :
• نشر ثقافة التنمية المهنية.
• وضع معايير لنظام التنمية المهنية.
• وضع خطة إستراتيجية لتطوير نظام التنمية المهنية.
• إنشاء و إدارة قاعدة بيانات.
• إعداد كوادر تدريبية للتنمية المهنية.
• تحديد إحتياجات التنمية المهنية.
• إعداد خطط و برامج التنمية المهنية و تنفيذها.
• وضع نظام لمتابعة و تقييم مراحل التنمية المهنية.
• إدارة قاعدة بيانات التنمية المهنية.
• إيجاد مصادر تمويل إضافية للتنمية المهنية بتفعيل المشاركة المجتمعية.
نظام التنمية المهنية المأمول على مستوى الإدارة ( كإطار لا مركزى ) :
• و هذا المستوى يضم قسم التدريب فى الإدارة و الموجهين الأوائل و يتولى تحديد احتياجات التنمية المهنية بالإضافة لتخطيط و تنفيذ برامجها و تفعيل دور المشاركة المجتمعية و يستهدف جميع العاملين بالحقل التعليمى و كوادر التنمية و قيادات المجتمع المدنى على مستوى المنطقة التى تخدمها الإدارة.
• و يساعد هذا المستوى وحدات التنمية المهنية بالمدارس لتحديد إحتياجاتها و تنفيذ برامجها و خططها. و هو بذلك يغذى مستوى المحافظة بالبيانات اللازمة و يشارك فى التنسيق مع الإدارات الآخرى و يقوم بإطلاع المحافظة على نجاحاته لتعميمها فى مواقع آخرى.
برنامج التنمية المهنية للموجهين
من 8/7/2007 إلى 2/8/2007
التنمية المهنية للموجهين
إعداد
عبد النعيم محمد عبد أبوزيد
مفهوم التنمية المهنية :-
” هى منظومة متكاملة تتسم بالترابط و التكامل فيما بينها و تعمل على تطوير معارف و مهارات و كفاءات العاملين، لرفع مستوى أدائهم و تعديل إتجاههم، و زيادة فاعلية المؤسسة التعليمية و ذلك عن طريق تزويدهم بالبرامج التدريبية فى مختلف المجالات- و بصفة خاصة فى مجال تخصصهم. و أيضا لتسهيل مشاركتهم فى أنشطة التنمية المهنية المختلفة مثل حضور المؤتمرات المحلية و الخارجية، الإطلاع المستمر و إجراء البحوث الميدانية، مواصلة الدراسات العليا، الجولات الميدانية و الدراسية, الإجتماعات الدورية ( المكتب الفنى ) و غيرها“
الرؤية
نظام متطور للتنمية المهنية المستدامة قادر على تلبية الإحتياجات الفعلية للعاملين بالحقل التعليمى و إحداث نقله نوعيه فلا الفكر و الممارسات المهنية فى إطار اللامركزية و المشاركة المجتمعية تحقيقا لمعايير جودة التعليم بهدف الوصول إلى منتج متميز يستطيع تلبية إحتياجات المجتمع و المنافسه العالميه.
الرسالة
تقديم أنشطة تنمية مهنية بما يحقق رفع كفاءة العاملين بالمؤسسة التعليمية من خلال أدوار فعاله للتدريب المركزى و المحلى و التوجيه الفنى فى تحديد الإحتياجات و تصميم و تنفيذ و متابعة و تقويم أنشطة التنية المهنية التى تلبى الإحتياجات الفعلية طبقا لمعايير جودة التعليم.
المهام الرئيسية لنظام التنمية المهنية :
• نشر ثقافة التنمية المهنية.
• وضع معايير لنظام التنمية المهنية.
• وضع خطة إستراتيجية لتطوير نظام التنمية المهنية.
• إنشاء و إدارة قاعدة بيانات.
• إعداد كوادر تدريبية للتنمية المهنية.
• تحديد إحتياجات التنمية المهنية.
• إعداد خطط و برامج التنمية المهنية و تنفيذها.
• وضع نظام لمتابعة و تقييم مراحل التنمية المهنية.
• إدارة قاعدة بيانات التنمية المهنية.
• إيجاد مصادر تمويل إضافية للتنمية المهنية بتفعيل المشاركة المجتمعية.
نظام التنمية المهنية المأمول على مستوى الإدارة ( كإطار لا مركزى ) :
• و هذا المستوى يضم قسم التدريب فى الإدارة و الموجهين الأوائل و يتولى تحديد احتياجات التنمية المهنية بالإضافة لتخطيط و تنفيذ برامجها و تفعيل دور المشاركة المجتمعية و يستهدف جميع العاملين بالحقل التعليمى و كوادر التنمية و قيادات المجتمع المدنى على مستوى المنطقة التى تخدمها الإدارة.
• و يساعد هذا المستوى وحدات التنمية المهنية بالمدارس لتحديد إحتياجاتها و تنفيذ برامجها و خططها. و هو بذلك يغذى مستوى المحافظة بالبيانات اللازمة و يشارك فى التنسيق مع الإدارات الآخرى و يقوم بإطلاع المحافظة على نجاحاته لتعميمها فى مواقع آخرى.