موقع ومنتدى مدرسة الجندية الاعدادية المشتركة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع ومنتدى تعليمي للعاملين ومتعلمين مدرسة الجندية الاعداديةومجتمع الجندية


    تدريب عن مصادر التعلم

    avatar
    خالد النادي


    المساهمات : 16
    تاريخ التسجيل : 08/03/2010

    تدريب عن مصادر التعلم Empty تدريب عن مصادر التعلم

    مُساهمة  خالد النادي الثلاثاء مارس 09, 2010 1:15 am

    دليل المدرب "مصادر التعلم"

    أهداف الجلسة:

    بنهاية الورشة التدريبية سيتمكن المشاركون من:
     التعرف علي أهمية إعداد و توظيف مصادر التعلم تساهم في دعم وتعزيز عملية التعلم بين التلاميذ والتلميذات.
     تحديد العلاقة القائمة بين أهداف التعلم ومصادر التعلم المكملة للمناهج التعليمية .
     تصميم وإعداد مصادر تعلم تساهم في دعم وتعزيز أهداف التعلم .
     توظيف مصادر التعلم بفاعلية علي نحو يساهم في دعم استراتيجيات التعلم النشطالمتمركز حول التلاميذ والتلميذات .

    زمن الجلسة الأولي : 70 دقيقة


    الجلســة الأولي " مقدمة حول الورشة التدريبية الخاصة بمصادر التعلم "



    عناصر الجلسة الخطوات الأسلوب التدريبي والمواد المستخدمة ق

    تعارف – توقعات – عرض الأهداف – قواعد العمل -عرض برنامج الورشة التدريبية




    - يقوم المدرب بعمل نشاط تعارف بسيط وذلك لكسر الحاجز بين المشاركين والمشاركات .
    - ثم يقوم المدرب بجمع توقعات المشاركين عن التدريب .
    - يعرض المدرب الأهداف الخاصة بالتدريب .
    - يقوم المدرب مع المشاركين بوضع قواعد العمل خلال الورشة .
    - يقوم المدرب بعرض برنامج الورشة أمام المشاركين .


    عصف ذهني
    المواد المستخدمة
    دليل المتدرب – برنامج ورشة العمل





    10







    نشاط التعلم التجريبي
    (تصنيف وعد ومقارنة )

    الهدف
    إتاحة الفرصة أمام المشاركين لإكتساب معارف مختلفة عن طريق توظيف موارد تعليمية منخفضة التكاليف


    - يقوم المدرب بتقسيم المشاركين لمجموعات عمل صغيرة
    - يقوم المدرب بإعطاء تعليمات النشاط للمجموعات حيث يطلب من كل مجموعة إختيار ممثل يقوم بإحضار المواد المستخدمة في النشاط وبعد غنتهاء النشاط يقوم بتجميع الأدوات المستخدمة وإعادتها للمكان المخصص لها .
    - يطلب المدرب من المجموعات بأن يتخذوا قرار حول كيفية تصنيف أنواع الحبوب المختلفة ، ثم تقوم كل مجموعة بتصنيف الحبوب المختلفة وفقاً للإسلوب المتفق عليه
    - تقوم كل مجموعة بالإجابة علي الأسئلة الخاصة بعملية التصنيف والعد والمفارنة وتسجيلها في دفتر الرياضيات
    - يقوم المدرب بالتعقيب علي النشاط عن طريق الأسئلة الأتية :
    1- ما مدي إرتباط هذا النشاط بأهداف التعلم الواردة في الدرس ؟
    2- هل يتناسب هذا النشاط مع المرحلة العمرية للتلاميذ والتلميذات وهل يتلائم مع مستوى النضج الإدراكي في هذه المرحلة
    3- هل يتناسب مع قدرات وإحتياج البنين والبنات علي حد سواء
    4- هل يتوافق مع مجموع المعارف السابقة التي تتوافر لدي التلاميذ والتلميذات؟
    5- هل تتسم المواد المستخدمة بإنخفاض تكلفتها مما يساهم في توفير كميات مناسبة لكافة التلاميذ والتلميذات . مجموعات عمل
    المواد المستخدمة
    5 أنواع مختلفة من الحبوب ،3 أكواب بلاستيك لكل مجموعة ، كراسة الرياضيات



    40






    نشاط رقم 3
    التعرف علي مفهوم مصادر التعلم
    الهدف
    استعراض مفهوم مصادر التعلم وإعداد قائمة بالمعايير اللازمة لتقييم مدي فاعلية مصادر التعلم التي يتم توظيفها.
    يقوم المدرب بتسجيل السؤال التالي علي الورق القلاب " ما المقصود بمصادر التعلم ؟"
    يقوم المدرب بتلقي وكتابة إستجابات المشاركين ثم يقوم المشاركين بتلخيص ما توصلو إليه وصياغته في تعريف موحد يعكس مفهوم مصادر التعلم
    ثم يقوم المدرب بتوجيه هذا السؤال هل تستعين بمصادر التعلم فى اثناء تدريسك ؟ اذكر أمثلة .
    يقوم المدرب بتسجيل العبارة التالية علي اللوحة الورقية " معليير إختيار وتوظيف مصادر التعلم "
    يكتب المدرب استجابات المشاركين فيما يخص أهم معايير اختيار وتوظيف مصادر التعلم .

    عصف ذهني

    المواد المستخدمة
    ورق قلاب 20


    الجلسة الثانية "مصادر التعلم "



    عناصر الجلسة الخطوات الأسلوب التدريبي والمواد المستخدمة ق

    نشاط رقم 4 " أنا معي ... من معه ...؟ "

    الهدف
    إتاحة الفرصة أمام المشاركين والمشاركات لإكتساب معارف مختلفة من خلال توظيف أنشطة " أنا معي ... من معه ...؟ ".




    - يقوم المدرب بإستعراض المقدمة الخاصة بنشاط" أنا معي ... من معه ...؟ والتعرض لبعض إستراتيجيات إدارة الفصل الدراسي ( كيفية العمل في مجموعات وتوزيع البطاقات وممارسة الأنشطة في إطار زمني محدد ..) .
    - يقوم المدرب بإختيار مجموعة واحدة من بطاقات نشاط " أنا معي ... من معه ...؟ ".وذلك بناء علي المادة الدراسية التي يتم التعرض لها .
    - يحرص المدرب علي إستعراض الإجراءات المقرر الإلتزام عند استخدام مجموعة البطاقات الخاصة بالنشاط .
    - يقوم المدرب بالتعقيب علي النشاط مستخدماً نفس الأسئلة الموجودة بنشاط التعلم التجريبي بالجلسة الأولي .


    مجموعات عمل مصغرة تتألف كل منها من 5 مشاركين ومشاركات تقريبا
    المواد المستخدمة
    بطاقات << أنا معي .. من معه ...؟>>





    60







    نشاط رقم 5

    الهدف
    إتاحة الفرصة أمام المشاركين للتعلم وإكتساب معارف مختلفة من خلال الأنشطة التي يتم تنفيذها بتوظيف " اللوحة الجيبية"


    - يقوم المدرب بإستعراض مفهوم " اللوحات الجيبية " والتعرض لبعض استراتيجيات إدارة الفصل الدراسى ( إعداد مجموعة متنوعة من البطاقات المتخصصة وتغليفها بطبقة بلاستيكية مصقولة لضمان تحملها ومتانتها
    - يقوم المدرب بإختيار أحد الأنشطة المرتبطة باللوحة الجيبية .
    - يقوم المدرب بإستعراض إجراءات العمل المقرر الإلتزام بها عند توظيف أنشطة اللوحة الجيبية
    - يقوم المدرب بالتعقيب علي النشاط عن طريق الأسئلة السابقة الذكر بنشاط التعلم التجريبي بالجلسة الأولي
    - يقوم المشاركين بإعداد نماذج مختلفة من أنشطة اللوحة الجيبية وتبادلها فيما بينهم
    مجموعات عمل
    المواد المستخدمة
    اللوحات الجيبية



    60






    نشاط رقم 6
    حقيبة التعلم بالفصل الدراسي
    الهدف
    إتاحة الفرصة أمام المشاركين والمشاركات للتعلم واكتساب معارف مختلفة عن طريق توظيف أنشطة " حقائب التعلم بالفصول الدراسية "
    - يقوم المدرب بإستعراض مفهوم حقيبة التعلم بالفصل الدراسي والتعريف ببعض إستراتيجيات إدارة الفصل الدراسي (منضدة مصادر التعلم بالفصل الدراسي – تنظيم الوقت – تشجيع التلاميذ والتلميذات علي توجيه الأسئلة – كيفية ممارسة هذا النشاط في مجموعات ثنائية أو مجموعات عمل مصغرة )
    - يحرص المدرب علي إختيار أحد الأنشطة المرتبطة بحقيبة التعلم بالفصل الدراسي وذلك بناء علي المواد والصفوف الدراسية التي يعني المشاركون بتدريسها
    - يلتزم المدرب بإستعراض إجراءات العمل المقرر الإلتزام بها عند توظيف أنشطة حقيبة التعلم بالفصل الدراسي
    - يقوم المدرب بالتعقيب علي النشاط عن طريق الأسئلة السابقة الذكر بنشاط التعلم التجريبي بالجلسة الأولي
    - يطلب المدرب من المشاركين إعداد نماذج من حقائب التعلم بالفصل الدراسي بحيث يتم توظيفها داخل المناهج التعليمية المختلفة

    مجموعات عمل مصغرة

    المواد المستخدمة
    عينة من مصادر التعلم ( حقيبة التعلم بالفصل الدراسي) 90
    نشاط رقم 7
    الأقراص الدوارة
    الهدف
    إتاحة الفرصة أمام المشاركين والمشاركات للتعلم واكتساب معارف مختلفة عن طريق توظيف أنشطة " الأقراص الدوارة " - يقوم المدرب بإستعراض مفهوم الأقراص الدوارة والتعرض لبعض إستراتيجيات إدارة الفصل الدراسي (إعداد مجموعة متنوعة من البطاقات المتخصصة – كيفية تنظيم البطاقات )
    - يحرص المدرب علي إختيار أحد الأنشطة المرتبطة بالأقراص الدوارة وذلك بناء علي المواد والصفوف الدراسية التي يعني المشاركون بتدريسها
    - يلتزم المدرب بإستعراض إجراءات العمل المقرر الإلتزام بها عند توظيف الأقراص الدوارة
    - يقوم المدرب بالتعقيب علي النشاط عن طريق الأسئلة السابقة الذكر بنشاط التعلم التجريبي بالجلسة الأولي
    - يطلب المدرب من المشاركين إعداد نماذج مختلفة من أنشطة الأقراص الدوارة بحيث يتم توظيفها داخل المناهج التعليمية المختلفة
    - مجموعات عمل مصغرة

    المواد المستخدمة
    عينة من مصادر التعلم ( الأقراص الدوارة ) 60

























    الجلسة الثالثة ( الختام )


    عناصر الجلسة الخطوات الأسلوب التدريبي والمواد المستخدمة ق

    نشاط رقم 8

    الهدف
    إتاحة الفرصة أمام المشاركين والمشاركات للتأمل في مجموع المعارف التي أمكنهم إكتسابها وإعداد خطط عمل مناسبة .




    - يوجه المدرب إنتباه المشاركين إلي الصفحة الخاصة بالتنمية المهنية للمعلم
    - يطلب المدرب من المشاركين إستكمال الصفحة الخاصة بالتنمية المهنية للمعلم علي ان يعمل كل مشارك بشكل فردي


    المجموعة الموسعة علي أن يباشر كل مشارك العمل بشكل فردي ومستقل
    المواد المستخدمة
    ورقة عمل ( التنمية المهنية للمعلم )





    20

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 17, 2024 9:25 am